وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ
وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ
أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً
إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى
وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
(الأنعام:152)
ولا تقربوا أيها الأوصياء مال اليتيم إلا بالحال التي تصلح بها أمواله
ويَنْتَفِع بها, حتى يصل إلى سن البلوغ ويكون راشدًا, فإذا بلغ ذلك فسلموا إليه
ماله, وأوفوا الكيل والوزن بالعدل الذي يكون به تمام الوفاء. وإذا بذلتم جهدكم فلا
حرج عليكم فيما قد يكون من نقص, لا نكلف نفسًا إلا وسعها. وإذا قلتم فتحرَّوا في
قولكم العدل دون ميل عن الحق في خبر أو شهادة أو حكم أو شفاعة, ولو كان الذي تعلق
به القول ذا قرابة منكم, فلا تميلوا معه بغير حق, وأوفوا بما عهد الله به إليكم من
الالتزام بشريعته. ذلكم المتلوُّ عليكم من الأحكام, وصَّاكم به ربكم; رجاء أن
تتذكروا عاقبة أمركم.
salam sejahtera,
ReplyDeleteBagaimana dengan adat kita di rumah org meninggal, senantiasa kenduri dilakukan sampai tujuh hari, makanan yg diberikan kepada penta'ziah adalah milik (harta) muwarris yg sudah balig dan yang belum balig. sulit kita pastikan bahwa makanan yg dijamukan itu adalah milik muwarrais yg sudah balig, sementara ahli waris yang ditinggalkan ada juga yg belum balig. dalam fiqh sudah jelas bahwa bawaan sedeqah) oleh para penta'ziyah adalah milik para muwarris,termasuk yg belum balig.
biasanya pembagian tarikah dilaksanakan setelah hari yang ke tujuh, so pasti, kenduri selama tujuh hari itu dari makanan yang masih bersyarikat antara yang sudah balig dan yang belum balig.kalau makan yang dijamukan itu termasuk milik anak-anak yang belum balig, bukankah itu namanya TAKARRUB harta anak yatim...?
tidak menjadi musykil bila ahli waris, sudah balig semua dan mereka sama-sama ikhlas untuk menjamukan para penta'ziyah, agar fahala itu dapat meringankan almarhum.